کد مطلب:58969 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:181

قوله لعلیّ: أنت منی بمنزلة هارون من موسی











.

130. ابن مردویه، عن سعد بن أبی وقاص: أنّ علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه خرج مع النبیّ صلی الله علیه وسلم حتّی جاء ثنیة الوداع یرید تبوك، وعلیّ یبكی ویقول: تخلّفنی مع الخوالف. فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «ألا ترضی أن تكون منی بمنزلة هارون من موسی إلّا النبوّة»؟![2] .

[صفحه 113]

131. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه: أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم أراد أن یغزو غزاةً له، فدعا جعفراً فأمره أن یتخلَّف علی المدینة فقال: لا أتخلف بعدك یا رسول اللَّه أبداً. فدعانی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فعزم علیَّ لما تخلفت قبل أن أتكلم، فبكیت، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «مایبكیك یا علیّ؟» قلت: یا رسول اللَّه، یبكینی خصال غیر واحدة، تقول قریش غداً: ماأسرع ماتخلّف عن ابن عمه وخذله، ویبكینی خصلة اُخری، كنت أرید أن أتعرض للجهاد فی سبیل اللَّه لأنّ اللَّه یقول: «وَ لَا یَطَُونَ مَوْطِئًا یَغِیظُ الْكُفَّارَ»...[3] إلی آخر الآیة، فكنت أرید أن أتعرض للأجر، ویبكینی خصلة اُخری، كنت أرید أن أتعرض لفضل اللَّه. فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «أمّا قولك: تقول قریش: ما أسرع ماتخلف عن ابن عمه وخذله، فان لك بی اُسوة، قالوا: ساحر وكاهن وكذاب، وأمّا قولك: أتعرض للأجر من اللَّه، أما ترضی أن تكون منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبی بعدی؟! وأمّا قولك: أتعرض لفضل اللَّه، فهذان بهاران من فلفلٍ جاءنا من الیمن، فبعه واستمتع به أنت وفاطمة حتّی یؤتیكم اللَّه من فضله، فإنّ المدینة لاتصلح إلّا بی أو بك».[4] .


صفحه 113.








    1. قال ابن عبد البر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من الإستیعاب بهامش الإصابة (ج 3، ص 34): وروی قوله صلی الله علیه وسلم لعلی: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی» جماعة من الصحابة، وهو من أثبت الآثار وأصحّها. رواه عن النبیّ صلی الله علیه وسلم: سعد بن أبی وقاص، وطرق حدیث سعد فیه كثیرة جداً، قد ذكرها ابن أبی خیثمة وغیره. ورواه ابن عباس، وأبوسعید الخدری، واُمّ سلمة، وأسماء بنت عمیس، وجابر بن عبد اللَّه، وجماعة یطول ذكرهم. وقال الخوارزمی فی مقتل الحسین (ج 1، ص 48): وروی حدیث: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی، إلّا أنّه لا نبی بعدی» من الصحابة: علیّ، وعمر، وعامر بن سعد، وسعد بن أبی وقاص، واُم سلمة، وأبوسعید، وابن عباس، وجابر، وأبوهریرة، وجابر بن سمرة، وحبشی بن جنادة، وأنس، ومالك بن الحویرث، وأبوأیوب، ویزید بن أبی أوفی، وأبورافع، وزید بن أرقم، والبراء، وعبد اللَّه بن أبی أوفی، ومعاویة بن أبی سفیان، وابن عمر، وبریدة بن الحصیب، وخالد بن عرفطة، وحذیفة بن أسیّد، وأبوالطفیل، وأسماء بنت عمیس، وفاطمة بنت رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم، وفاطمة بنت حمزة بن عبد المطلب رضی اللَّه عنهم.

      وقال الكنجی الشافعی فی كفایة الطالب (الباب 70، ص 283): قال الحاكم النیسابوری: هذا الحدیث دخل فی حدّ التواتر.

      وقال الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 152): هذا هو حدیث المنزلة الّذی كان شیخنا أبوحازم یقول: خرّجته بخمسة آلاف إسناد.

    2. الدرّ المنثور، ج 3، ص 266.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 1، ص 307، ح 336)، قال: أخبرنا أبوالعز بن كادش، أنبأنا القاضی أبوالطیّب الطبری، أنبأنا أبوالحسن علیّ بن عمر بن محمّد الحربی، أنبأنا محمّد بن محمّد الباغندی، أنبأنا أحمد بن منیع البغوی، أنبأنا أبوأحمد الزبیری، أنبأنا عبد اللَّه بن حبیب ابن أبی ثابت، عن حمزة بن عبد اللَّه بن عمر، عن أبیه، عن سعد بن أبی وقاص، قال: خرج رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فی غزوة تبوك وخلّف علیّاً، فقال له علیّ: أتخلّفنی؟ قال: أما ترضی أن تكون منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبیّ بعدی؟!

      ورواه ابن حجر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من الإصابة (ج 2، ص 509)، قال: أخرج الترمذی بسندٍ قوی، عن عامر بن سعد بن أبی وقاص، عن أبیه، قال: أمر معاویة سعداً فقال له: مایمنعك أن تسب أباتراب؟ فقال: أما ماذكرت ثلاثاً قالهن رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم لأن تكون لی واحدة منهن أحبّ إلیّ من أن یكون لی حمر النعم، فلن أسبّه. سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم یقول- وقد خلّفه فی بعض المغازی، فقال له علیّ: یا رسول اللَّه، تخلّفنی مع النساء والصبیان؟! فقال له:- «أما ترضی أن تكون منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبوّة بعدی...».

    3. سورة التوبة، الآیة 120.
    4. كنز العمّال، ج 13، ص 171، ح 36517. قال فیه: البزاز، وأبوبكر العاقولی فی فوائده، وابن مردویه. ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 439).

      ورواه الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 9، ص 110).